ميتفورمين

4.5 (1)
تعرض هذه الصفحة الاستعراضات التي كتبها مستخدمين من جميع أشكال ميتفورمين. يمكنك أيضا اختيار ل انظر ملاحظات فقط لحالة طبية معينة أو اسم العلامة التجارية.

المزيد حول ميتفورمين

ما هو / هي ميتفورمين؟

ميتفورمين (BP، ضوحا / mɛtfɔrmɨn / التقى-FAWR مين، تباع في الأصل كما جلوكوفيج) هو دواء المضادة لمرض السكر عن طريق الفم في فئة biguanide. ذلك هو الدواء الخط الأول من خيار لعلاج السكري من النوع 2، على وجه الخصوص، في الناس المصابين بالبدانة والذين يعانون من وظائف الكلى الطبيعية. وقد تم استخدامه في سكري الحمل محدودة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. كما أنها تستخدم في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وقد تم التحقيق معهم بشأن الأمراض الأخرى التي قد تكون مقاومة الانسولين عامل مهم. الميتفورمين يعمل عن طريق تثبيط إنتاج الجلوكوز في الكبد.

الميتفورمين هو الدواء المضادة لمرض السكر الوحيدة التي تبين بصورة قاطعة لمنع مضاعفات القلب والأوعية الدموية من مرض السكري. وهو يساعد في تقليل الكولسترول LDL ومستويات الدهون الثلاثية، وليست مرتبطة مع زيادة الوزن. اعتبارا من 2010، الميتفورمين هو واحد من اثنين فقط من علاج مرض السكر عن طريق الفم في منظمة الصحة العالمية قائمة النموذجية للأدوية الأساسية (الآخر غليبينكلاميد).

عندما توصف بشكل مناسب، الميتفورمين يسبب بعض الآثار السلبية (الأكثر شيوعا هو اضطراب الجهاز الهضمي) ويترافق مع انخفاض مخاطر نقص السكر في الدم. الحماض اللبني (تراكم اللاكتات في الدم) يمكن أن يكون مصدر قلق خطير في جرعة زائدة وعندما يشرع الناس مع موانع، لكن على خلاف ذلك، لا يوجد أي خطر كبير.

تصنيعه لأول مرة وجدت لخفض نسبة السكر في الدم في 1920s، وقد نسي الميتفورمين على مدى العقدين المقبلين مع تحول البحث إلى الأنسولين والأدوية المضادة لمرض السكر الأخرى. وانتعشت مصلحة في الميتفورمين في 1940s في وقت متأخر بعد عدة تقارير أنه يمكن خفض مستويات السكر في الدم لدى المصابين، و1957، نشر الطبيب الفرنسي جان ستيرن أول تجربة سريرية الميتفورمين كعلاج لمرض السكري. وقدم إلى المملكة المتحدة في 1958، كندا في 1972، والولايات المتحدة في 1995. ويعتقد الميتفورمين الآن أن يكون الدواء المضادة لمرض السكر المنصوص عليها على نطاق واسع في العالم؛ في الولايات المتحدة وحدها، وقد شغل أكثر من 48 مليون وصفة طبية في 2010 لصيغها العامة.

الاستخدامات الطبية

يستخدم الميتفورمين في المقام الأول لمرض السكري من النوع 2، ولكن يتزايد استخدامها في تكيس متلازمة المبيض (PCOS)، الخالية من الكحول مرض الكبد الدهني (NAFLD) والبلوغ المبكر، ثلاثة الأمراض الأخرى التي تتميز مقاومة الانسولين. هذه المؤشرات لا تزال تعتبر تجريبية. صالح الميتفورمين في NAFLD لم يتم دراستها على نطاق واسع، وربما يكون مؤقتا فقط. على الرغم من بعض المحاولات العشوائية وقد وجدت تحسنا كبيرا مع استخدامه، فإن الأدلة لا يزال غير كاف.

السكري من النوع 2

الاستخدام الرئيسي للميتفورمين في علاج مرض السكري من نوع 2، خصوصا في الناس يعانون من زيادة الوزن. في هذه المجموعة، على 10 سنوات من العلاج، الميتفورمين تخفض مضاعفات مرض السكري والوفيات الإجمالية بنحو 30٪ بالمقارنة مع الانسولين والسلفونيل يوريا (غليبينكلاميد وكلوربروباميد) وبنحو 40٪ مقارنة مع المجموعة فقط تقديم المشورة الغذائية. هذا الاختلاف الذي عقد في الناس الذين تمت متابعة لمدة خمس إلى 10 سنوات بعد الدراسة. منذ السيطرة على مستويات الجلوكوز مكثفة مع الميتفورمين يبدو أن تقلل من خطر حدوث النهاية المتصلة بالسكري لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد يعانون من مرض السكري، ويرتبط مع زيادة الوزن أقل وهجمات نقص سكر الدم أقل من هي الانسولين وسلفونيل يوريا، قد يكون العلاج الخط الأول الدوائية الاختيار في هذه المجموعة. وبالإضافة إلى ذلك، كان ميتفورمين أي تأثير على وزن الجسم: خلال فترة العلاج 10 عاما، اكتسبت مجموعة الميتفورمين حول 1 كجم، وهو نفس المجموعة المشورة الغذائية، في حين ارتفعت مجموعة السلفونيل يوريا 3 كجم، ومجموعة الأنسولين، 6 كجم . كما يتيح الميتفورمين مستوى مماثل من السيطرة على نسبة السكر في الدم للأنسولين والسلفونيل يوريا، يبدو أن ينخفض ​​معدل الوفيات في المقام الأول من خلال خفض النوبات القلبية والسكتات الدماغية والمضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

ميتفورمين لديها مخاطر أقل من نقص السكر في الدم من مركبات السلفونيل يوريا، على الرغم من أنه حدث غير مألوف أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، العجز في السعرات الحرارية، أو عند استخدامها مع عوامل أخرى لخفض glucose.Metformin الدم أيضا لا ترتبط مع زيادة الوزن، وبتواضع يقلل LDL ومستويات الدهون الثلاثية .

مقدمات السكري

علاج الميتفورمين من الناس في خطر لمرض السكري من النوع 2 قد يقلل احتمالات إصابتهن بهذا المرض، على الرغم من أن ممارسة الرياضة البدنية المكثفة واتباع نظام غذائي العمل أفضل بكثير لهذا الغرض. في دراسة أمريكية كبيرة والمعروفة باسم برنامج الوقاية من مرض السكري، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات وتعطى إما وهمي، الميتفورمين، أو نمط الحياة التدخل، واتباعها لمدة متوسطها ثلاث سنوات. وتضمن البرنامج المكثف لتعديل نمط الحياة للتدريب 16 الدرس على اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية تليها جلسات فردية شهرية مع أهداف لخفض وزن الجسم عن طريق 7٪ والانخراط في النشاط البدني ل150 دقيقة على الأقل أسبوعيا. كان الإصابة بمرض السكري 58 انخفاض٪ في المجموعة نمط الحياة و31٪ أقل في تلك التي تعطى الميتفورمين. بين الشباب مع مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى، وتعديل نمط الحياة لا أكثر فعالية من الميتفورمين، والأفراد الأكبر سنا مع مؤشر كتلة الجسم أقل من ذلك، كان ميتفورمين ليست أفضل من العلاج الوهمي في منع مرض السكري. بعد عشر سنوات، كان الإصابة بمرض السكري أقل 34٪ في مجموعة من المشاركين إعطاء النظام الغذائي وممارسة الرياضة و18٪ أقل في تلك التي تعطى الميتفورمين. ومن غير الواضح ما إذا كان الميتفورمين تباطأ التقدم من مرحلة ما قبل السكري إلى مرض السكري (تأثير وقائي صحيح)، أو انخفاض السكري بين السكان تعامل ببساطة بسبب إجراءات خفض الجلوكوز (تأثير العلاج).

الآثار السلبية

التأثير السلبي الأكثر شيوعا للميتفورمين هو اضطراب الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإسهال والتقلصات، والغثيان، والتقيؤ وزيادة انتفاخ البطن؛ ويرتبط الميتفورمين أكثر شيوعا مع الآثار الجانبية المعدية المعوية من معظم الآخرين drugs.The المضادة لمرض السكر أخطر الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الميتفورمين هو الحماض اللبني. هذه المضاعفات نادرة جدا، والغالبية العظمى من هذه الحالات يبدو أن تكون لها صلة الظروف المرضية، مثل ضعف الكبد أو وظائف الكلى، بدلا من الميتفورمين نفسها.

كما تم الإبلاغ عن الميتفورمين لخفض مستويات الدم من هرمون الغدة الدرقية في أشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، ولدى الرجال، هرمون تستوستيرون. الأهمية السريرية لهذه التغييرات لا تزال مجهولة.

الجهاز الهضمي

في تجربة سريرية من الموضوعات 286، 53.2٪ من 141 نظرا الميتفورمين الإفراج الفوري (في مقابل الوهمي) عن الإسهال، مقابل 11.7٪ للأقراص الوهمية، وذكرت 25.5٪ غثيان / تقيأ، مقابل 8.3٪ لتلك الموجودة على الدواء الوهمي. اضطراب الجهاز الهضمي يمكن أن يسبب الانزعاج الشديد. هو الأكثر شيوعا عند إعطاء الميتفورمين لأول مرة، أو عند زيادة الجرعة. كثيرا ما يمكن تجنب الانزعاج من خلال البدء بجرعة منخفضة (1 إلى 1.7 غرام في اليوم)، وزيادة الجرعة تدريجيا. اضطراب الجهاز الهضمي بعد فترات طويلة، واستخدام ثابت هو أقل شيوعا.

ارتبط الاستخدام طويل الأمد للميتفورمين مع زيادة مستويات الحمض الاميني وسوء امتصاص فيتامين B12. وترتبط الجرعات العالية والاستخدام المطول مع زيادة حالات نقص فيتامين B12، ويوصي بعض الباحثين استراتيجيات الفحص أو الوقاية.

الحماض اللبني

التأثير السلبي المحتمل أخطر من استخدام biguanide هو الحماض اللبني، وحدوث التي هي 9 في 100,000 شخص عاما. فينفورمين، biguanide آخر، تم سحبها من السوق بسبب زيادة خطر الحماض اللبني (معدل 40-64 في 100,000 المريض عاما) ومع ذلك، الميتفورمين أكثر أمانا من فينفورمين، وخطر الإصابة الحماض اللبني لم يتم زيادة من قبل الأدوية طويلة كما لا يشرع إلى الفئات المعرضة للخطر معروفة.

تضاءلت امتصاص اكتات عن طريق الكبد مع إدارة ميتفورمين لاكتات هو الركيزة لاستحداث السكر في الكبد، وهي العملية التي يحول الميتفورمين. في الأشخاص الأصحاء، يتم مسح هذه زيادة طفيفة ببساطة عن طريق آليات أخرى (بما في ذلك امتصاص عن طريق الكلى، عندما وظيفتها هي دون أي عائق)، وليس ارتفاع كبير في مستويات الدم من اللاكتات يحدث. عندما تضعف هناك وظائف الكلى، ومع ذلك، يتم تقليل إزالة الميتفورمين واللاكتات، مما يؤدي إلى زيادة مستويات على حد سواء، وربما تسبب الحماض اللبني بسبب تراكم حامض اللبنيك. لأن الميتفورمين يقلل امتصاص الكبد اللاكتات، أي شرط أن قد يعجل الحماض اللبني هو موانع لاستخدامه. وتشمل الأسباب الشائعة لزيادة إنتاج حامض اللبنيك إدمان الكحول (بسبب استنزاف NAD + المخازن)، وفشل القلب، وأمراض الجهاز التنفسي (بسبب نقص الأوكسجين في الأنسجة)؛ السبب الأكثر شيوعا للإعاقة إفراز حمض اللبنيك هو مرض في الكلى.

كما تم اقترح ميتفورمين لزيادة إنتاج اللاكتات في الأمعاء الدقيقة. هذا قد تساهم في الحماض اللبني في تلك مع عوامل الخطر. ومع ذلك، فإن الأهمية السريرية لهذا غير معروف، وعزت مخاطر المرتبطة الميتفورمين اللبنيك الحماض الأكثر شيوعا لانخفاض امتصاص الكبد بدلا من زيادة الإنتاج الأمعاء.

ألية الفعل

الميتفورمين ينخفض ​​ارتفاع السكر في الدم في المقام الأول عن طريق قمع إنتاج الجلوكوز في الكبد (استحداث السكر في الكبد). "متوسط" شخص يعانون من مرض السكري نوع 2 ثلاثة أضعاف المعدل الطبيعي لاستحداث السكر. علاج الميتفورمين يقلل هذا بنسبة تزيد على الثلث. الميتفورمين ينشط AMP تنشيط بروتين كيناز (AMPK)، وهو الانزيم الذي يلعب دورا هاما في إشارات الانسولين، كله توازن الطاقة في الجسم، والتمثيل الغذائي للجلوكوز والدهون. مطلوب تفعيل AMPK للتأثير الميتفورمين كابح بشكل خاص على إنتاج الجلوكوز بواسطة خلايا الكبد. الأبحاث المنشورة في 2008 توضيح مزيد آلية الميتفورمين العمل، والتي تبين مطلوب تفعيل AMPK للزيادة في التعبير عن SHP، والذي بدوره يحول دون التعبير عن الجينات gluconeogenic الكبدية PEPCK وGLC-6-باسى. وكثيرا ما يستخدم الميتفورمين في البحوث جنبا إلى جنب مع شركة AICAR كما ناهض AMPK. الآلية التي مركبات البايجوانيد زيادة نشاط AMPK لا يزال غير مؤكد. ومع ذلك، تشير البحوث إلى أن الميتفورمين يزيد من كمية AMP عصاري خلوي (في مقابل تغيير في مجموع AMP أو الكلي AMP / ATP). ميتفورمين ومركبات البايجوانيد أخرى قد يعادي عمل الجلوكاجون، وبالتالي تقليل مستويات السكر في الصيام.

بالإضافة إلى قمع إنتاج السكر في الكبد، الميتفورمين يزيد من حساسية الانسولين، ويعزز امتصاص الغلوكوز المحيطي (عن طريق phosphorylating تخمة 4 عامل محسن)، ويزيد من أكسدة الأحماض الدهنية، ويقلل امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي. قد يكون راجعا إلى تحسين الانسولين ملزم لمستقبلات الأنسولين زيادة الاستخدام الطرفي للجلوكوز. كما تم التدليل أيضا الزيادة في الانسولين ملزمة بعد العلاج الميتفورمين في المرضى الذين يعانون من NIDDM AMPK ربما أيضا تلعب دورا، كما يزيد الميتفورمين إدارة النشاط AMPK في العضلات والهيكل العظمي. ومن المعروف AMPK أن يسبب نشر GLUT4 إلى غشاء البلازما، مما أدى مستقلة على الأنسولين امتصاص الجلوكوز. لا تظهر بعض الفعاليات الاستقلابية للميتفورمين أن يحدث عن طريق آليات AMPK مستقل. وجدت دراسة 2008 "يمكن أن يحدث الفعاليات الاستقلابية للميتفورمين في عضلة القلب مستقلة عن التغيرات في النشاط AMPK ويمكن بوساطة p38 MAPK- والآليات التي تعتمد على PKC."

تستخدم هذه المقالة مادة من مقالة ويكيبيديا ميتفورمين، الذي صدر تحت المبدع المشاع على حد سواء 3.0 الترخيص.

الطب صور

تحوم أو انقر على الصورة لتكبيرها.

دواء يحتوي Actoplus الأرصاد

دواء يحتوي جلوكوفيج

دواء يحتوي Janumet

دواء يحتوي PrandiMet

الطب تحتوي على ميتفورمين

تستخدم هذه الصفحة البيانات متاحة للجمهور من المكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NLM) والمعاهد الوطنية للصحة، وزارة الصحة والخدمات الإنسانية. NLM ليست مسؤولة عن الصفحة والمنتج ولا يؤيد أو يوصي هذا أو أي منتج آخر.

استعراض للميتفورمين

رؤية نقدية لمجموعة مختلفة من الأسماء التجارية والحالات الطبية:

1 استعراض

تقييم عام
4.5
رضا عام
5.01
فعالية
4.51
عدم وجود آثار جانبية
4.01
تقييمات
رضا عام
فعالية
عدم وجود آثار جانبية
اسم العلامة التجارية ذات الصلة والحالة الطبية
معلومة اضافية
من فضلك قل لنا عن تجربتك مع هذا الدواء
تقييم عام
4.5
رضا عام
5.0
فعالية
4.5
عدم وجود آثار جانبية
4.0
شاينا هو عضو في منتدى الصيدلة المعلقين
إجمالي المشاركات: 4164
التقييم: 12449
User Title: Exalted member
الصورة الرمزية
مفيد لعلاج متلازمة تكيس المبايض جدا

لدي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو متلازمة تكيس المبايض. هذه الحالة كانت تعالج بحبوب منع الحمل وأحياناً ما زالت كذلك. لكن لأسباب شخصية لم أكن أرغب في استخدام حبوب تحديد النسل. لسوء الحظ ، لم يكن هذا قرارًا شائعًا لدى العديد من الأطباء الذين عالجوني الأمر الذي دفعني إلى تبديل الأطباء عدة مرات. لقد وجدت أخيرًا طبيبًا شاركي الصوفي واقترح أن أجرب هذا الدواء للعلاج بدلاً من حبوب منع الحمل. استغرق الأمر شهرين قبل أن أكون متأكداً من أنني كنت أجد فرقًا ، لكنني وجدت أن هذا علاج فعال يتماشى أيضًا مع معتقداتي الشخصية. لا يعالج كل أعراض متلازمة تكيس المبايض ولكنه يساعد بالتأكيد.

معلومة اضافية

منذ متى وأنت أخذ هذا الدواء ل؟
أكثر من 2 سنوات
الصورة الرمزية
(تحديث: كانون 02، 2014)
ابلغ عن هذه المراجعة التعليقات (0) | هل كانت هذه المراجعة مفيدة؟ 0 0

Metformin

 
4.5 (1)
This page displays reviews written by users of all forms of Metformin. You can also choose to see reviews only for a specific medical condition or brand name.

More about Metformin

What is/are Metformin?

Metformin (BP, pronounced /mɛtˈfɔrmɨn/, met-FAWR-min; originally sold as Glucophage) is an oral antidiabetic drug in the biguanide class. It is the first-line drug of choice for the treatment of type 2 diabetes, in particular, in overweight and obese people and those with normal kidney function. Its use in gestational diabetes has been limited by safety concerns. It is also used in the treatment of polycystic ovary syndrome, and has been investigated for other diseases where insulin resistance may be an important factor. Metformin works by suppressing glucose production by the liver.

Metformin is the only antidiabetic drug that has been conclusively shown to prevent the cardiovascular complications of diabetes. It helps reduce LDL cholesterol and triglyceride levels, and is not associated with weight gain. As of 2010, metformin is one of only two oral antidiabetics in the World Health Organization Model List of Essential Medicines (the other being glibenclamide).

When prescribed appropriately, metformin causes few adverse effects (the most common is gastrointestinal upset) and is associated with a low risk of hypoglycemia. Lactic acidosis (a buildup of lactate in the blood) can be a serious concern in overdose and when it is prescribed to people with contraindications, but otherwise, there is no significant risk.

First synthesized and found to reduce blood sugar in the 1920s, metformin was forgotten for the next two decades as research shifted to insulin and other antidiabetic drugs. Interest in metformin was rekindled in the late 1940s after several reports that it could reduce blood sugar levels in people, and in 1957, French physician Jean Sterne published the first clinical trial of metformin as a treatment for diabetes. It was introduced to the United Kingdom in 1958, Canada in 1972, and the United States in 1995. Metformin is now believed to be the most widely prescribed antidiabetic drug in the world; in the United States alone, more than 48 million prescriptions were filled in 2010 for its generic formulations.

Medical uses

Metformin is primarily used for type 2 diabetes, but is increasingly being used in polycystic ovary syndrome (PCOS), non-alcoholic fatty liver disease (NAFLD) and premature puberty, three other diseases that feature insulin resistance; these indications are still considered experimental. The benefit of metformin in NAFLD has not been extensively studied and may be only temporary; although some randomized controlled trials have found significant improvement with its use, the evidence is still insufficient.

Type 2 diabetes

The main use for metformin is in the treatment of diabetes mellitus type 2, especially in overweight people. In this group, over 10 years of treatment, metformin reduced diabetes complications and overall mortality by about 30% when compared with insulin and sulfonylureas (glibenclamide and chlorpropamide) and by about 40% when compared with the group only given dietary advice. This difference held in people who were followed up for five to 10 years after the study. Since intensive glucose control with metformin appears to decrease the risk of diabetes-related endpoints in overweight people with diabetes, and is associated with less weight gain and fewer hypoglycaemic attacks than are insulin and sulphonylureas, it may be the first-line pharmacological therapy of choice in this group. In addition, metformin had no effect on body weight: Over the 10-year treatment period, the metformin group gained about 1 kg, the same as the dietary advice group, while the sulfonylureas group gained 3 kg, and the insulin group, 6 kg. As metformin affords a similar level of blood sugar control to insulin and sulfonylureas, it appears to decrease mortality primarily through decreasing heart attacks, strokes and other cardiovascular complications.

Metformin has a lower risk of hypoglycemia than the sulfonylureas, although it has uncommonly occurred during intense exercise, calorie deficit, or when used with other agents to lower blood glucose.Metformin is also not associated with weight gain, and modestly reduces LDL and triglyceride levels.

 

Prediabetes

Metformin treatment of people at risk for type 2 diabetes may decrease their chances of developing the disease, although intensive physical exercise and dieting work significantly better for this purpose. In a large U.S. study known as the Diabetes Prevention Program, participants were divided into groups and given either placebo, metformin, or lifestyle intervention, and followed for an average of three years. The intensive program of lifestyle modifications included a 16-lesson training on dieting and exercise followed by monthly individualized sessions with the goals to decrease the body weight by 7% and engage in a physical activity for at least 150 minutes per week. The incidence of diabetes was 58% lower in the lifestyle group and 31% lower in those given metformin. Among younger people with a higher body mass index, lifestyle modification was no more effective than metformin, and for older individuals with a lower body mass index, metformin was no better than placebo in preventing diabetes. After ten years, the incidence of diabetes was 34% lower in the group of participants given diet and exercise and 18% lower in those given metformin. It is unclear whether metformin slowed down the progression of prediabetes to diabetes (true preventive effect), or the decrease of diabetes in the treated population was simply due to its glucose-lowering action (treatment effect).

Adverse effects

The most common adverse effect of metformin is gastrointestinal upset, including diarrhea, cramps, nausea, vomiting and increased flatulence; metformin is more commonly associated with gastrointestinal side effects than most other antidiabetic drugs.The most serious potential side effect of metformin use is lactic acidosis; this complication is very rare, and the vast majority of these cases seem to be related to comorbid conditions, such as impaired liver or kidney function, rather than to the metformin itself.

Metformin has also been reported to decrease the blood levels of thyroid-stimulating hormone in people with hypothyroidism, and, in men, testosterone. The clinical significance of these changes is still unknown.

Gastrointestinal

In a clinical trial of 286 subjects, 53.2% of the 141 given immediate-release metformin (as opposed to placebo) reported diarrhea, versus 11.7% for placebo, and 25.5% reported nausea/vomiting, versus 8.3% for those on placebo. Gastrointestinal upset can cause severe discomfort; it is most common when metformin is first administered, or when the dose is increased. The discomfort can often be avoided by beginning at a low dose (1 to 1.7 grams per day) and increasing the dose gradually. Gastrointestinal upset after prolonged, steady use is less common.

Long-term use of metformin has been associated with increased homocysteine levels and malabsorption of vitamin B12. Higher doses and prolonged use are associated with increased incidence of vitamin B12 deficiency, and some researchers recommend screening or prevention strategies.

Lactic acidosis

The most serious potential adverse effect of biguanide use is lactic acidosis, the incidence for which is 9 per 100,000 person-years. Phenformin, another biguanide, was withdrawn from the market because of an increased risk of lactic acidosis (rate of 40-64 per 100,000 patient-years) However, metformin is safer than phenformin, and the risk of developing lactic acidosis is not increased by the medication as long as it is not prescribed to known high-risk groups.

Lactate uptake by the liver is diminished with metformin administration because lactate is a substrate for hepatic gluconeogenesis, a process that metformin inhibits. In healthy individuals, this slight excess is simply cleared by other mechanisms (including uptake by the kidneys, when their function is unimpaired), and no significant elevation in blood levels of lactate occurs. When there is impaired renal function, however, clearance of metformin and lactate is reduced, leading to increased levels of both, and possibly causing lactic acidosis due to a buildup of lactic acid. Because metformin decreases liver uptake of lactate, any condition that may precipitate lactic acidosis is a contraindication to its use. Common causes of increased lactic acid production include alcoholism (due to depletion of NAD+ stores), heart failure, and respiratory disease (due to inadequate oxygenation of tissues); the most common cause of impaired lactic acid excretion is kidney disease.

Metformin has also been suggested to increase production of lactate in the small intestine; this could potentially contribute to lactic acidosis in those with risk factors. However, the clinical significance of this is unknown, and the risk of metformin-associated lactic acidosis is most commonly attributed to decreased hepatic uptake rather than increased intestinal production.

Mechanism of action

Metformin declines hyperglycemia primarily by suppressing glucose production by the liver (hepatic gluconeogenesis). The "average" person with type 2 diabetes has three times the normal rate of gluconeogenesis; metformin treatment reduces this by over one third. Metformin activates AMP-activated protein kinase (AMPK), an enzyme that plays an important role in insulin signaling, whole body energy balance, and the metabolism of glucose and fats; activation of AMPK is required for metformin's inhibitory effect on the production of glucose by liver cells. Research published in 2008 further elucidated metformin's mechanism of action, showing activation of AMPK is required for an increase in the expression of SHP, which in turn inhibits the expression of the hepatic gluconeogenic genes PEPCK and Glc-6-Pase. Metformin is frequently used in research along with AICAR as an AMPK agonist. The mechanism by which biguanides increase the activity of AMPK remains uncertain; however, research suggests that metformin increases the amount of cytosolic AMP (as opposed to a change in total AMP or total AMP/ATP). Metformin and other biguanides may antagonize the action of glucagon, thus reducing fasting glucose levels.

In addition to suppressing hepatic glucose production, metformin increases insulin sensitivity, enhances peripheral glucose uptake (by phosphorylating GLUT-4 enhancer factor), increases fatty acid oxidation, and decreases absorption of glucose from the gastrointestinal tract. Increased peripheral utilization of glucose may be due to improved insulin binding to insulin receptors. The increase in insulin binding after metformin treatment has also been demonstrated in patients with NIDDM  AMPK probably also plays a role, as metformin administration increases AMPK activity in skeletal muscle. AMPK is known to cause GLUT4 deployment to the plasma membrane, resulting in insulin-independent glucose uptake. Some metabolic actions of metformin do appear to occur by AMPK-independent mechanisms; a 2008 study found "the metabolic actions of metformin in the heart muscle can occur independent of changes in AMPK activity and may be mediated by p38 MAPK- and PKC-dependent mechanisms."

This article uses material from the Wikipedia article Metformin, which is released under the Creative Commons Attribution-Share-Alike License 3.0.

Medicine Photos

Hover or click on a photo to enlarge it.

Medicine containing Actoplus Met

Medicine containing Glucophage

Medicine containing Janumet

Medicine containing PrandiMet

Medicine containing Metformin

This page uses publicly available data from the U.S. National Library of Medicine (NLM), National Institutes of Health, Department of Health and Human Services; NLM is not responsible for the page and product and does not endorse or recommend this or any other product.

Reviews for Metformin

See reviews for a different combination of brand names and medical conditions:
     

1 reviews

Overall rating 
 
4.5
Overall satisfaction 
 
5.0  (1)
Efficacy  
 
4.5  (1)
Lack of side effects 
 
4.0  (1)
Already have an account?
Ratings
Overall satisfaction
Efficacy
Lack of side effects
Relevant Brand Name and Medical Condition
Additional Information
Please tell us about your experience with this medicine
shayna is a member of the Pharmacy Reviewer forum
Total Posts: 4160
Reputation: 3515
User Title: Exalted Member
avatar
Useful for treating PCOS too

I have polycystic ovarian syndrome or PCOS. This condition used to be treated with birth control pills and sometimes still is. However for personal reasons I did not want to use birth control pills. Unfortunately this was not a popular decision with multiple doctors who treated me which caused me to switch doctors several times. I finally found a doctor who shared my fleece and suggested that I try this medication for treatment instead of birth control pills. It took a couple of months before I was sure that I was seeing a difference, but I found this to be an effective treatment that was also in line with my personal beliefs. It does not address all symptoms of PCOS but it certainly helps.

Additional Information

How long have you taken this medicine for?
More than 2 years
S
(Updated: February 02, 2014)
Report this review Comments (0) | Was this review helpful to you? 0 0